الأربعاء، 25 يوليو 2012

أكد العديد من الهاكرز مؤخراً أن جوجل يمكنها استغلال نظام أندرويد المنتشر حالياً على الهواتف الذكية لتحديد مواقع المستخدمين عبر شبكات الواي-فاي وهو ما يعد انتهاكاً كبيراً لخصوصية المستخدمين بل والأخطر أنه يمكن العديد من الهاكرز من الحصول على هذه البيانات المتعلقة بأجهزة التوجيه ومواقع تواجد المستخدمين بمنتهى السهولة.
يذكر أن جوجل تعمل على تجميع قاعدة بيانات مفتوحة يمكن للجميع استخدامها، وهي قاعدة بيانات خاصة ببيانات أجهزة التوجيه، وذلك ضمن جهود جوجل لتقديم خدمة معينة لم يتم الإفصاح عنها، وهو ما أوضحته شركة
 Skyhook
 عبر موقعها الإلكتروني بصورة عملية حيث تقدم لكل من يقوم بزيارة موقعها الإلكتروني معلومات مفصلة حول موقعه ومكان تواجده، وهو تقريباً نفس ما قام به الهاكر المبتدئ 
Samy Kamkar 
الذي قدم موقع إلكتروني مخصص لعرض إمكانيات قاعدة البيانات التي تطورها جوجل ومدى خطورتها على كل مستخدم وما تشكله من تهديد لخصوصية كل منهم، حيث يمكن لأي زائر لموقع  أن يقوم بإدخال عنوان الماك الخاص به ليرى بأم عينه بيانات خاصة به وبموقعه بالتحديد عبر خدمة Samy
 Google Maps.
ومن شأن هذه الإدعاءات الأخيرة أن تقلل من مصداقية جوجل وتهز صورتها، خصوصاً أنه جاءت مصحوبة بدلائل من قبل الهاكرز و خبراء المواقع التقنية المتخصصة في مجال الحماية والأمان، كما أنها تكذب تأكيدات جوجل أن قاعدتها للبيانات الخاصة بالمواقع الجغرافية لتواجد المستخدمين لن يتم استغلالها إلا بعد الحصول على موافقة مباشرة من العميل.
Samy وقد أوضح 
 أن جوجل يمكنها من خلال البيانات التي تجمعها اكتشاف مكان عمل ومعيشة أي مستخدم وبل ومعرفة عناوين الماك الخاصة بأجهزة التوجيه سواء في العمل أو المنزل، في حين أكد خبير الكمبيوتر السويدي "ماجنوس إيركسون" أن الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد تقوم بتخزين معلومات خاصة بمكان تواجد الجهاز والوقت أيضاً.
يذكر أن جوجل كانت قد تعهدت في شهر أكتوبر الماضي بأن تتوقف عن استخدام السيارات الخاصة بمشروع 
Street View
 والتي كانت تجمع البيانات المتعلقة باتصالات الواي فاي، والتي سببت الكثير من المشاكل المتعلقة بخصوصية المستخدمين، ولكنها أكدت في حينه أنها ستعتمد على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد كأداة بديلة لجمع البيانات، فحينما يقوم أي جهاز يعمل بأندرويد باكتشاف شبكة لاسلكية يقوم على الفور بإرسال عنوان الماك الخاص بالشبكة، وقوة إشارة الشبكة، مع إحداثياتها عبر نظام
 GPS
، ويقوم الجهاز بإرسال تلك البيانات مباشرة إلى خوادم خاصة بشركة جوجل.

وتأتي تلك الأخبار متماشية مع اتهامات مماثلة موجهة إلى شركة أبل باستغلال أجهزة
 iPhone وiPad
 لجمع بيانات عن المستخدمين وتخزينها عبر ملفات خاصة خفية، وهو ما تم اعتباره انتهاك شديد لخصوصية المستخدمين.
مصدر الخبر 

سنتعرف في هذه المقالة على أنظمة التعامل مع الملفات في لويندوز والفرق بينها
أولا: ما هو نظام FAT
FAT تعنى:
File Allocation Table
ومهمة هذا النظام جدولة وترتيب البيانات لسهولة الوصول إليها ولها نوعين fat16 و fat32
FAT16
- للمساحات اصغر من 2 جيجا بيت فقط للبرتشن الواحد.
FAT32
- للمساحات اكبر من 2 جيجا بيت للبرتشن الواحد.

NTFS تعنى:
new technology file system
فهو أفضل و اقوى فى التعامل مع الملفات و السعات التخزينيه العالية ظهر في أنظمة الشبكات في البداية ولك الان هو مدعم من نظام تشغيل windows7 , windows xp

- يتيح تامين اكبر للملفات المخزنة علي وحده التخزين سواء بإعطائها كلمه سر للمستخدمين الذين يصرح لهم بالتعامل معها أو يقدم مستوي تامين متقدم عن طريق تشفير الملفات.
- يتميز بخصائص الأمن التي يمتلكها مثل تشفير الملفات Encryption file system بالنسبة لك كمالك الجهاز (admin) فلن يجد فرق أما المستخدم الأخر الذي سوف بدخل جهازك فلن يستطيع دخول هذه الملفات .
- يتيح استخداما أفضل للمساحات المتاحة من وحده التخزين وذلك لقدرته علي تخزين الملفات في مساحه اقل وخاصة بالنسبة للملفات صغيره الحجم.
- يجعل الهارد يعمل بكفاءة أعلى من النظم السابقة FAT16 FAT32
- أكثر استقرارا في العمل من النظم الأخرى حيث يمكنه مراقبة الأخطاء و إصلاحها كما يمكنه استعادة الملفات الضائعة عند حدوث أي كارثة
- لا يوجد حد أقصي لسعه الملف المخزن عليه.
- لا يمكننا أن نقوم بتحويل وحدات التخزين من نظام NTFS إلي نظام Fat32
- من عيوبه أن نظم النوافذ (98 أو ME) لن تتمكن من التعامل مع هذا النظام.
- من عيوبه أن مميزاته لا تعمل على win xp home وتعمل فقط على win xp pro أو win Nt , 2000
- وحدات التخزين بنظام NTFS لن تتعامل مع الحاسب إذا قمت بتشغيله باستخدام اسطوانة الطوارئ المرنة Floppy Startup Disk

ولكن ما هو النظام الأفضل للملفات على جهازي
من الأفضل ترك وحده التخزين التي يوجد بها نظام النوافذ مثل( C: ) تعمل بنظام FAT32 لنتمكن من التعامل معها في جميع الحالات ويمكنك تحويل باقي التقسيمات التي توجد بها الملفات العادية المحفوظة تعمل بنظام NTFS لنتمكن من الحصول على أقصى استفادة من هذا النظام (كأمان واستخدام)

لتحويل وحده التخزين من نظام Fat32 الي نظام NTFS :
1- من قائمه ابدأ - البرامج - البرامج التكميلية Accessories
2- اختر التعامل مع بيئة DOS من خلال أيقونه Command Prompt
3- اكتب الأمر التالي :Convert D: /FS:NTFS ( ملاحظه D: ترمز لوحده التخزين التي نريد تحويلها )
4- سوف يتم أعاده تشغيل الحاسب وفور بدء الحاسب في العمل
سيتم تنفيذ العمليات الضرورية لتحويل نظام وحده التخزين دون أن يؤثر ذلك علي الملفات المخزنة .

ويمكنك تحويل الانظمة بطريقة أخرى عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على البارتيشن المراد تحويلة ومن القائمة المسندلة نختار FORMAT منها نظام NTFS
ولكن هذه الطريقة سوف تحذف جميع الملفات الموجودة على البارتيشن

وبعد عملية التحويل يمكنك عمل ضغط للبارتيشن لزيادة سعة الهارديسك عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن على البارتيشن المراد ضغطه ومن القائمة المسندلة نختار خصائص properties ثم نضع علامة بجانب الخيار (compress drive to save disk space)
وبعدها نضغط ok وسيتم الضغط تلقائياً
ملاحظة:مدة الضغط تعتمد على كمية المفات الموجودة على الجهاز

لمستخدمي ويندوز 7 لا داعي للتحويل لنظام NTFS لان هذا الاصدار يتعامل مع النظام بشكل تلقائي عند التنصيب

اول شيئ يفكر فيه المدون المبتدئ في مجال التدوين بعد إنشاء مدونة هو جلب الزوار إلى المدونة ، في الحقيقة كلنا نحلم ان نتوفر على عدد كبير من الزوار لموقعنا بشكل عام ومدونتنا بلوجر بشكل خاص. لكن دعني اقدم لك بعض النصائح إنطلاقا من خبرتي في التدوين رغم انها ليست بطويلة (منذ 2008) واتمنى ان تتمعن فيها جيدا حتى تستطيع تحقيق حلمك .
دعنا نتفق على شيئ معين وهو بخصوص المحتوى، هذا الاخير الذي يعد المحرك النابض لموقعك فلا يمكن صديقي ان نتفكر في زوار وانت لازلت 'على باب الله ' يعني مدونتك لاتتوفر على مواضيع كثيرة ومتنوعة ، فنفترض انك قمت بطريقة ما غير شرعية لجلب الزوار وبالفعل في اليوم الاول زار مدونتك 1000 شخص وفي نهاية المطاف موقعك
لايحتوي إلا على مقالة او مقالتين هل تظن ان هذا الزائر سيعجب بموقعك وسيرغب في الرجوع إليه ؟ بالطبيعة الحال لا. فاول شيئ يجب عليك ان تفكر به قبل الزوار هو كم المواضيع الذي تتوفر عليه مدونتك كذلك مدى تنوعها . لكن وسطر على كلمة" لكن " عندما نتحدث عن كم المواضيع  فنحن نتحدث كذلك عن جودة مواضيع مدونتك ومدى إمكانية شدها لزائر . فلو الزائز زار مدونتك ووجد بها مواضيع سيئة رذيئة او مواضيع منقولة فلن يهتم ولن يرغب هذا الزائر في معاودة الرجوع إلى مدونتك ، كما يجب عليك ان تتطرح سؤال مهم ماهو الجديد الذي تأتي به مدونتي ؟ فإجابتك على هذا السؤال هو امر مهم لأنه يخطط مسار مدونتك بل إنه مشروع مدونتك في حد ذاته .
كما لاتجعل من مدونتك مخدعا للمواضيع المنقولة بل إجعلها مصنعا لإبداعاتك الفكرية ، وهذا لايعني ان نقل المواضيع هو ممنوع ولكن هو امر مكروه فقط فلا تحاول الإكثار من النقل واللصق .
كذلك نقطة مهمة وهي ذكر المصدر ، فمدونة لاتذكر مصدر اخبارها المنقولة حرفيا تعتبر هاته المدونة غير إحترافية ودعني احدثك قليلا على مذا اعني بمدونة إحترافية
صديقي العزيز إن اول طابع يجعل الزائر يصبح وفي لتتبع موقع هو مدى إحترافية مدونتك اي ذلك الطابع الإحترافي الذي تضفيه على مدونتك من حيث الشكل والمضمون ، بالنسبة للمضومن اظن ان الامر تحدثنا عنه مسبقا ، نرجع إلى الشكل فشكل مدونتك ضروري ان يكون شكل إحترافي ولا اقصد بشكل احترافي ان يكون القالب غير مجاني رغم انه امر محبوب لكن يمكنك إختيار قالب يكون بسيط وفي نفس الوقت جميل لكي لايعرقل تصفح الزائر للمدونة ولاتكثر من البهرجة فتخيل مدونتك على انها عروستك فلا أظن انك سترغب في عروس كلها ماكياج والوان بقدر ماستحبها لو كانت الوانها خفيفة وترتاح اليها فهكذا هي مدنوتك كذلك و ليس عيب ان تتعلم من مواقع اخرى وتدقق في تصميمتها لاحظ معي موقع الفيسبوك كم هو بسيط في الوانه وفي شكله كذلك.
نرجع إلى إضافات المدونة  لاتكثر من الإضافات والاكواد فهذا يؤثر سلبا على سرعة تصفح مدونتك وجوجل لن تحب مدونتك ولن تزورها بشكل مستمر مما سيساهم بشكل سلبي في ارشفة مواضيعك . وامر ارشفة المواضيع هو امر اساسي في جلب الزوار بل هو مورد اساسي تجذب منه الزوار واي موقع ترتيبه عالي في اليكسيا إلا وكونه يتمكن من تقنيات جذب الزوار عبر محركات البحث ، والتي تتمكن اولا في إختيار عناوين ملائمة ومتناسقة مع الموضوع كذلك فيما يخص الكلمات الدلالية الخاصة بعناون موضوعك والتي تعتبر عامل اساسي في كسب صداقة محركات البحث مثل (كيف ، اسهل ، بسرعة  ...) فهاته كلمات دلالية يعشقها محرك البحث جوجل لهذا احرص  ان تكون عناوين مواضيعك تحمل كلمات دلالية.
ومن العوامل التي تزيد من عدد زوار مودونتك هي الشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وجوجل بلس فهاته الموقع يمكنك الإستفاذة منها بشكل كبير في رفع عدد زوار مدونتك وذلك عن طريق إنشاء صفحات او حسابات وربطها مع المدونة . كذلك إضافة مدونتك إلى محركات البحث مثل جوجل و ياهو وبينغ ولاتركز إهتمامك فقط على على محرك البحث جوجل .

ولا انسى كذلك الادلة وإضافة موقعك بها فهي تساعدك نسبيا في زيادة عدد الزوار خصوصا بعض الادلة المشهورة والمعروفة
ويبقى لي في آخر تدوينتي ان اشير ان جذبك لزائر اكبر وقت ممكن إلى مدونتك يكسب مدونتك ثقة جوجل في محتوى مدونتك لهذا لاتتردد في إضافة المواضيع ذات صلة بموضوعك  الذي كتبته ، حيث توجد بعض الإضافات التي يمكن إضافتها إلى مدونتك والتي ستساعدك بشكل كبير في ضهور المواضيع التي تتواجد في نفس التسميات الخاصة بمدونتك وتضمن مع ذلك مكوث الزائر اكبر وقت ممكن في المدونة

بقلم /رغيب امين 
 


لبد أن الكل منا اليوم يعرف ما يسمى بالفيروسات الإلكترونية وهدا أمر بديهي نظرا لكثرة استعمالها في أيامنا هده سواء في مجال الاختراق الأخلاقي أو غير الأخلاقي.لكن هل تساءلتم يوما عن تاريخ هده الأخيرة وكيف نشأت؟

في بداية الأمر لم يكن الهدف من ابتكار الفيروسات كما يبتغيه الكل اليوم. فترجع قصة الفيروسات الالكترونية إلى سنة 1970 حيث نظم بعض علماء الكمبيوتر أنداك من شركة Bell Core War مسابقة حيث يتوفر فيها كل لاعب على مجموعة من الملفات ويجب على كل طرف أن يصنع برنامجا ليحاول به محو ملفات الخصم كما أن لا احد منهم يعلم بالتحديد مكان ملفات الآخر لأنها تغير أمكنتها تلقائيا. وكانت المباراة تنتهي بعد انتهاء المدة الزمنية المخصصة لها أو عند خسارة أحد الطرفين و دلك يكون بفقدانه جميع ملفاته.
كما أن الرابح يتحدد بمن بقيت لديه أكبر عدد من الملفات.

وفي نفس السنة تقريبا ابتكر عامل بشبكة  ARPANETفيروسا اسماه Creeper هدا الأخير كان الهدف منه أن ينشر رسالة في كل حواسيب المختبر ليس إلا.
أم الآن فبعد أن كانت الفيروسات وسيلة للترفيه فقط. فقد تغير هدا المفهوم بعد سنة 1971 فأصبح وسيلة للتدمير حيث أن المبرمجين أصبحوا يبدعون في دلك مما جعل منه أكثر الأسلحة فتكا على وجه الأرض.