الاثنين، 28 مارس 2016

فيروس جديد يُعطّل أجهزة ويندوز طلبًا للفدية


فيروس
كشفت شركة “ترند مايكرو” TrendMicro المتخصصة بالأمن الرقمي عن انتشار فيروس جديد يُدعى Petya ينتمي إلى فئة “برامج الفدية” Ransomware يستهدف نظام التشغيل “ويندوز” ويمنعه من الإقلاع، وذلك من خلال الكتابة فوق ما يُعرف بـ “سجل الإقلاع الرئيسي” MBR للحاسوب. ولا يُمكن للمُستخدم استعاده نظام تشغيله وملفاته إلّا بعد دفع فدية تبلغ 430 دولار أمريكي للمُهاجمين.
وسجل الإقالاع الرئيسي هو عبارة عن الشيفرة البرمجية المُخزنة ضمن القِطاع الأول للقرص الصلب وتحتوي على معلومات حول أقسام القرص، وهو مسؤول عن تشغيل “مُحمّل الإقلاع” لنظام التشغيل. وفي حال تعطّل سجل الإقلاع يعجز نظام التشغيل عن الإقلاع.
برمجية Petya موجّهة للشركات، حيث يتم توزيعها على شكل رسائل بريد إلكتروني تُرسَل إلى أقسام إدارة الموارد البشرية في الشركات، يتظاهر مُرسلها بأنه طالب للعمل مُتقدم إلى الوظائف المُتاحة لدى الشركة. وتتضمن الرسالة رابطًا إلى مُجلّد على “دروب بوكس” Dropbox يحتوي على ملف يتضمن السيرة الذاتية وصورة مزوّرة، وبمجرد تنزيل الملف وفتحه يتم تثبيت البرمجية الخبيثة.
بعد تثبيت البرمجية تظهر للمُستخدم رسالة خطأ ويتم إعادة تشغيل الحاسوب تلقائيًا، ويتم تشفير جدول الملفات الرئيسي MFT وهو عبارة عن ملف خاص بنظام ملفات NTFS المُستخدم في ويندوز يُخزن مواقع الملفات الموجودة على الجهاز، ويؤدي تشفير هذا الملف إلى استحالة استعادة الملفات دون فك تشفيره من خلال مفتاح خاص يحصل عليه المُستخدم بعد دفع الفدية.
لدى تشفير جدول الملفات الرئيسي تظهر للمُستخدم صورة جمجمة مصحوبةً برسالة تتضمن الخطوات التي يتوجب على الضحية تنفيذها لاستعادة ملفاته ونظام تشغيله، وفي هذه الحالة على المُستخدم الوصول إلى موقع آمن ضمن شبكة “تور” TOR والدفع عبر عملة “بِت كوين” Bitcoin الإلكترونية مبلغ 0.99 بِت كوين وهو ما يعادل حوالي 430 دولار أمريكي.
وقالت “ترند مايكرو” أنها أبلغت “دروب بوكس” بالهجمة وقامت الأخيرة بدورها بحذف الرابط والروابط الشبيهة، لكنها نصحت المُستخدمين بالحذر واستخدام برامج الحماية المُناسبة.
وبحسب “ترند مايكرو” فإن برمجية Petya تستهدف حاليًا الشركات في ألمانيا، لكن لا شيء يضمن عدم استهداف نفس الحملة للشركات في دول أخرى وفقًا للشركة الأمنية.

آبل تخطط لطرح آيفون بشاشة قياس 5.8 بوصة وتقنية OLED

آبل
تخطط شركة آبل وفقًا لمعلومات حصل عليها المُحلل المالي المختص بآبل Ming-Chi Kuo لطرح نسخة من هاتف “آيفون” العام القادم بشاشة كبيرة من قياس 5.8 بوصة، ومن نوع “أوليد” OLED، كي يكون أول هاتف آيفون بهذه المواصفات لو صح الخبر.
وبحسب المعلومات من المتوقع أن يستلهم الهاتف الجديد تصميم “آيفون 4” بلوحة زجاجية من الجهة الخلفية وحواف مصنوعة من المعدن إضافةً إلى شاشة مُنحنية بحواف ضيقة، كما سيدعم الهاتف الشحن اللاسلكي وميزات أمنية جديدة تعتمد الوسائل الحيوية فيما يبدو أنها وسائل بديلة عن البصمة لم يتم تحديدها.
وكانت تقارير سابقة قد تحدثت عن استعداد كل من سامسونج وإل جي لتوريد شاشات OLED لآبل، مما يدعم هذا التقرير الحديث ويؤكد اعتزام آبل الاستغناء عن شاشات الكريستال السائل LCD والاتجاه نحو OLED للمرة الأولى في هواتفها، وذلك بعد أن استخدمت هذا النوع من الشاشات في ساعتها الذكية Apple Watch.
تُصنع شاشات LCD من مصفوفات الكريستال السائل التي تتم إضاءتها بواسطة إضاءة خلفية، وهي تتميز بكونها أقل تكلفةً من حيث التصنيع وتتمتع بشكلٍ عام بوضوح أعلى تحت ضوء الشمس، لكن يؤخذ عليها أنها لا تُقدم لونًا أسود حقيقيًا بسبب إضاءتها الخلفية وهذا يؤدي بدوره إلى تباين أقل في الألوان مُقارنةً بشاشات OLED.
أما بالنسبة لشاشات OLED التي تُعتبر سامسونج وإل جي من أكبر مُصنعيها وأبرز مُستخدميها في الهواتف وأجهزة التلفاز فهي مصنوعة من مواد عضوية تقوم بتمرير التيار الكهربائي لإضاءة البيكسلات المطلوبة لدى الحاجة إليها، مما يعني بأن جميع البيكسلات غير الضرورية لعرض الصورة الحالية تكون غير مُضاءة بشكلٍ افتراضي، وهو ما يتيح إنتاج لون أسود حقيقي وتباين أعلى في الألوان، كما تتميز شاشات OLED بأنها أنحف لكن تكلفتها التصنيعية أعلى مُقارنةً بشاشات LCD.
وفي حال طرحت آبل هاتف آيفون بشاشة من قياس 5.8 بوصة، سيكون هذا أكبر هاتف آيفون تقوم آبل بإنتاجه، وذلك بعد أن طرحت العام الماضي هاتف iPhone 6S Plus بشاشة من قياس 5.5 بوصة والذي اعتُبِرَ تغييرًا كبيرًا في سياسة آبل التي كانت رافضة لإنتاج هواتف كبيرة أيام مديرها الراحل ستيف جوبز.

سامسونج تطلق الإصدار 4.0 من متصفحها



سامسونج
أطلقت شركة سامسونج اليوم الإصدار رقم 4.0 من متصفحها للإنترنت Samsung Internet، وتقدم النسخة الجديدة مجموعة من التغييرات والتحسينات والميزات الجديدة والتي تسهل وتحسن أداء المتصفح باعتباره متصفح الاتصال الرئيسي بالإنترنت.
وتقوم الشركة بتثبيت المتصفح بشكل مسبق على جميع أجهزة فئة جالاكسي، ويدعم الإصدار الجديد من المتصفح أجهزة سامسونج العاملة بنظام أندرويد 5.0 لوليبوب وما فوق، مما يعني عدم توفره للعديد من أجهزة جالاكسي القديمة.
وتشمل الأجهزة التي تدعم النسخة الأحدث من المتصفح جالاكسي إس 7 وجالاكسي إس 7 إيدج، فضلاً عن جالاكسي إس 6 وإس 6 إيدج وإس 6 إيدج بلاس وإس 6 أكتيف، بالإضافة إلى جالاكسي نوت 5 وجالكسي نوت 4 وجالاكسي إس 5 وإس 5 نيو وإس 5 أكتيف وإس 5 سبورت وجالاكسي نوت 3 وجالاكسي إس 4 دوز وإس 4 أكتيف وجالاكسي A8 وA7 وA5 وA9.
تجدر الإشارة إلى قيام سامسونج في أوائل الشهر الماضي بتحديث متصفحها مع ميزة التصفح السري ومشغل فيديو صورة ضمن صورة وإضافة من طرف ثالث لمنع الإعلانات على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 6.0 مارشميلو.
ويدعم المتصفح بنسخته الرابعة مزامنة الإشارات المرجعية بين الهاتف ومتصفح نظارة الواقع الإفتراضي Gear VR، كما أصبح يدعم مشاهدة وبث الفيديو ثلاثي الأبعاد و360 درجة بشكل مباشر من الويب.
ويسمح مشغل الفيديو الجديد المنبثق بتصفح شبكة الإنترنت أثناء مشاهدة الفيديو، وتفيد ميزة المزامنة بحفظ سجل الفديوهات ليتم مزامنتها بين نظارة Gear VR وأجهزة سامسونج الأخرى.
وتركز ميزة الوضع السري الجديد Secret Mode على تقديم تجربة تصفح أكثر أمناً عن طريق توفير خيار مصادقة عبر بصمات الأصابع.
وتسمح هذه الميزة بحفظ التبويبات والإشارات المرجعية بطريقة لن تجعلها مرئية من قبل أي شخص يستخدم الهاتف مالم يقم باستخدام خيار المصادقة عبر بصمات الأصابع، ولن يتم حفظ سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات التتبع الأخرى أثناء التصفح الآمن.
samsung-marshmallow

فيسبوك يختبر طريقة للدفع عبر “مسنجر”

"مسنجر"
تعمل شركة فيسبوك على اختبار ميزة جديدة تتيح لمُستخدمي تطبيق المُحادثات الخاص بها “مسنجر” Messenger استخدامه كوسيلة للدفع عبر التطبيق، وذلك وفقًا لشيفرة مصدرية تم العثور عليها ضمن نسخة التطبيق الخاصة بـ iOS.
وبحسب ما نقل موقع “ذي إنفورميشن” الإلكتروني فإن الميزة التي لم يُعلَن عنها بعد مُنافسة لميزة الدفع عبر الهاتف الذكي المُقدّمة من جوجل “أندرويد باي” Android Pay وكذلك ميزة الدفع الخاصة بآبل Apple Pay، وهي تتيح الدفع بشكل شخصي في المتاجر باستخدام الهاتف.
كما كشفت الشيفرة المصدرية للتطبيق عن ميزات أخرى قادمة قريبًا، منها ميزة تُدعى “المُحادثة السرّية” لا معلومات عنها حاليًا، لكنها قد تكون مُشابهة للدردشة الآمنة التي توفرها بعض تطبيقات المُحادثة على غرار “تيليغرام” Telegram والتي تتبع معايير مُعينة لضمان سرّية ووثوقية المُحادثات.
إضافةً إلى ذلك تختبر فيسبوك ميزات أخرى في “مسنجر” مثل مُشاركة المُقتطفات من المقالات، وإرسال الأخبار لمجموعة محددة من الأصدقاء، ودمج لخاصية “التقويم” ضمن التطبيق.
وكانت فيسبوك قد كشفت العام الماضي عن ميزة تتيح لمُستخدمي “مسنجر” في الولايات المتحدة إرسال الأموال، بحيث يُمكن للمُستخدم إرسال مبالغ مالية لأي مُستخدم آخر عبر التطبيق بشكلٍ سهل. إلّا أن تحويل “مسنجر” إلى وسيلة دفع في المتاجر سيضع فيسبوك مُنافسًا رئيسيًا في سوق الدفع عبر الهاتف إلى جانب كل من جوجل وآبل وسامسونج.