الأربعاء، 9 مارس 2016

موزيلا تطلق الإصدار 45 من متصفح فايرفوكس مع ميزة لمشاركة التبويبات فوريا

موزيلا تطلق الإصدار 45 من متصفح فايرفوكس مع ميزة لمشاركة التبويبات فوريا
قالت شركة موزيلا أمس الثلاثاء إنها أطلقت الإصدار رقم 45 من متصفح الويب خاصتها “فايرفوكس” Firefox لأنظمة ويندوز، وماك، ولينوكس، وأندرويد. ويأتي الإصدار الجديد بميزة جديدة لمشاركة التبويبات وإزالة أخرى، هي: “مجموعات التبويبات” Tab Groups.
ويمكن لمستخدمي أنظمة ويندوز وماك ولينوكس تنزيل “فايرفوكس 45” من الموقع الإلكتروني خاصتهFirefox.com، في حين سيحصل المستخدمون الحاليون على التحديث الجديد تلقائيًا. أما بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد من جوجل، فيمكنهم تنزيل التحديث من متجر جوجل بلاي.
وأوضحت موزيلا أن نسخة سطح المكتب من “فايرفوكس 45” تجلب ميزة جديدة تتيح للمستخدم مشاركة التبويبات فوريًا متى ما بدأ محادثة عبر خدمة الدردشة الخاصة بالمتصفح. وعند النقر على أيقونة “فايرفوكس هلو” Firefox Hello ودعوة شخص ما للدردشة، ستقوم الخدمة فورًا بمشاركة التبويب المفتوح حينئذ.
وتعتمد خدمة “فايرفوكس هلو” على تقنية “ويب آر تي سي” WebRTC، التي أطلقتها الشركة مع الإصدار 34 من فايرفوكس، والتي تسمح للمستخدمين بإجراء مكالمات صوت وفيديو مجانية دون الحاجة إلى تحميل برامج إضافية أو الإضافات، ولا إنشاء حساب.
ومع إضافة ميزة مشاركة التبويبات الجديدة، أزالت موزيلا ميزة “مجموعات التبويبات” Tab Groups، التي تُعرف أيضًا باسم “بانوراما” Panorama، من أنظمة ويندوز وماك ولينوكس، وبررت ذلك بأنها لم تكن تُستخدم كثيرًا.
يُذكر أن هذه الميزة كانت تسمح للمستخدمين بتنظيم التبويبات المرتبطة ببعضها في مجموعات، وذلك بغية مساعدة المستخدمين على سهولة البحث في التبويبات الكثيرة.
أما عن باقي المزايا الجديدة التي يأتي جاء بها الإصدار 45 من متصفح الويب، فهي تتضمن إلى جانب ميزة مشاركة التبويبات، مزامنة التبويبات عبر حسابات فايرفوكس من الأجهزة الأخرى، وذلك من خلال زر جديد يظهر في شريط الأزرار.

فيس بوك يصلح الخلل الذي يسمح لأي شخص بالوصول إلى حسابك

فيس بوك
منحت فيس بوك مبلغ 15000 دولار من ضمن برنامج المكافئات المالي إلى الباحث الأمني أناند براكاش، وذلك مقابل قيام الباحث بالعثور والتبليغ عن خلل كبير في أمن الحسابات على الشبكة الإجتماعية يسمح للمهاجمين بالوصول إلى حسابات المستخدمين.
وكان براكاش قد اكتشف في الشهر الماضي وجود ثغرة ضمن موقع فيس بوك تسمح للمهاجمين القيام بتغيير كلمة المرور لحساب اي مستخدم، وقام بإبلاغ الشبكة عن تلك الثغرة.
وقامت الشركة بحل هذه المشكلة وإغلاق الثغرة الأمنية، وقام براكاش الآن بتسليط الضوء على هذا الضعف، وقام بشرح ذلك عن طريق مقطع فيديو تم نشره على شبكة الإنترنت.
وتتواجد الثغرة الأمنية في نسخة المطورين التجريبية beta.facebook.com، والتي تم تصميمها للمطورين لأداء الاختبارات قبل إطلاقها لعامة المستخدمين.
وترسل الشبكة رمز مكون من 6 أرقام عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية عند ورود طلب لإعادة تعيين كلمة المرور التابعة لحساب المستخدم.
ويسمح الموقع لعدد محدد من محاولات إعادة تعيين كلمة المرور، وذلك لمنع الاعتداءات او محاولات سرقة الحساب، بينما يمكن عبر الموقع التجريبي القيام بعدد غير محدد من التخمينات.
وكتب براكاش في تدوينة نشرها على موقعه الرسمي انه قام باستخدام أداة الاختبار المشهورة Burp Suite، وبما ان الرمز يتكون من ستة أرقام فإن استخدام طريقة Brute force للحصول على رمز المرور هو أمر ممكن، وأنه يمكن الوصول إلى حساب شخص ما عن طريق تخمين رمز إعادة تعيين كلمة المرور.
وتعتبر طريقة بروته فورس Brute force أو طريقة البحث الشامل عبارة عن طريقة للبحث عن جواب لمسألة ما، وتعتمد على توليد الحل واختباره، وتعتبر من أبسط الطرق وأكثرها انتشاراً في حل المسائل العامة بحيث تأخذ بعين الاعتبار كافة الطرق الممكنة للحل وتجريب تلك الحلول.
Screen Shot 2016-03-07 at 5.41.45 pm

Facebook Lite فيس بوك تسمح بمشاهدة الفيديو مع تحديث جديد لتطبيق

أطلقت شركة فيس بوك اليوم الأربعاء تحديثًا جديدًا للنسخة الخفيفة Lite من تطبيقها على نظام التشغيل أندرويد لتسمح لمستخدميه بمشاهدة الفيديو حتى مع سرعات الإنترنت المنخفضة.
وكانت فيس بوك، التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد عن 1.59 مليار مستخدم نشط شهريًا، قد أطلقت تطبيق “فيس بوك لايت” Facebook Litef لنظام أندرويد التابع لشركة جوجل قبل نحو 9 أشهر.
فيس بوك تسمح بمشاهدة الفيديو مع تحديث جديد لتطبيق Facebook Lite
وتستهدف النسخة الخفيفة من تطبيق الشبكة الاجتماعية الدول الناشئة خاصةً، إذ تقول فيس بوك إن هذه النسخة لا تستهلك إلا قدرًا منخفضًا للغاية من البيانات، لتكون مناسبة للاستخدام في الدول التي تعاني من ضعف في خدمات الاتصال بالإنترنت.
وبعد إطلاق تطبيق “فيس بوك لايت” أولًا في كل من الهند والفلبين، جذب أكثر من 100 مليون مستخدم في أكثر من 150 دولة. وهو الآن يدعم أكثر من 50 لغة.
وتؤكد الشركة أن هذه النسخة من تطبيق فيس بوك تعمل مع بيانات الاتصال بكفاءة عالية ومع كل حالات شبكة الاتصال، وهو يأتي بحجم أقل من 1 ميجابايت، ويعمل على كافة هواتف أندرويد، ويستخدم بيانات اتصال أقل، وقد صمم ليعمل مع شبكات الجيل الثاني في المناطق التي بها شبكات اتصال بطيئة أو غير مستقرة.
وبالنسبة لتحديث اليوم، فهو يسمح بمشاهدة الفيديو، فضلًا عن إمكانية رفع عدد من الصور دفعة واحدة، كما أنه يتيح للمستخدمين بتكبير وتصغير الصور ورؤية الرموز التعبيرية في المنشورات والرسائل.
وتقول فيس بوك إنها تعمل على تحسين تجربة مشاهدة الفيديو مع اتصالات الإنترنت البطيئة في الإصدارات القادمة من التطبيق.
ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد تنزيل تطبيق “فيس بوك لايت” من متجر جوجل بلاي.