الخميس، 17 مارس 2016

برمجية انتزاع الفدية تضرب عددا من أشهر المواقع الإخبارية العالمية

برمجية انتزاع الفدية تضرب عددا من أشهر المواقع الإخبارية العالمية
شهد عدد من المواقع الإخبارية العالمية الكبرى هجمة إلكترونية سلاحها الإعلانات لتثبيث “برمجيات انتزاع الفدية” Ransomware على حواسب المستخدمين الشخصية، وفقًا لتحذير نشره باحثون أمنيون في شركة “ميلويربايتس” Malwarebytes.
وأوضحت الشركة أن الهجوم، الذي استهدف مستخدمين في الولايات المتحدة، ضرب مواقع إخبارية تشهد حركة مرور بمليارات الزوار، بما في ذلك صحيفة نيويورك تايمز، وهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، وخدمة “أي أو إل” AOL، و “اتحاد كرة القدم الأميركي” NFL خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأضافت Malwarebytes أنه قد جرى توزيع البرمجيات الخبيثة من خلال شبكات إعلانية متعددة، ثم إنها استخدمت عددًا من الثغرات البرمجية، بما في ذلك ثغرة تم إصلاحها حديثًا في برنامج “سيلفرلايت” Silverlight من مايكروسوفت المنافس لخدمة فلاش من أدوبي، والذي تم إيقافه في العام 2013.
وعندما تظهر الإعلانات المصابة للمستخدمين، فإنها تعيد توجيه صفحة الويب إلى خوادم تستضيف البرمجيات الخبيثة، التي تضم عُدّة استغلال الثغرات “أنجلر” Angler واسعة الاستخدام بين أوساط مجرمي الإنترنت.
وأوضحت الشركة الأمنية أن العدة تحاول بعد ذلك العثور على أي باب خلفي يُمكّنها من دخول الحاسب الشخصي المستهدف، حيث تقوم بتثبيت برنامج على غرار cryptolocker، وذلك بغية تشفير القرص الصلب الخاص بالمستخدم ثم المطالبة بدفع فدية من العملة الرقمية “بيتكوين” Bitcoin لإلغاء التشفير.
يُشار إلى أن مثل هذه البرامج، والمعروفة باسم “برمجيات انتزاع الفدية”، أصبحت بسرعة النوع الأكثر شعبية من البرمجيات الخبيثة للمجرمين لتثبيتها على أجهزة الحاسوب المخترقة، لتتفوق على التهديدات الأقل خطورة، مثل الإعلانات الخبيثة والتروجان. هذا، وقد ظهر في وقت سابق من الشهر الحالي، أول برمجية انتزاع فدية تستهدف نظام التشغيل “ماك أو إس إكس” التابع لشركة آبل.

جوجل تجلب ميزة “الرد الذكي” لنسخة الويب من خدمة إنبوكس

جوجل تجلب ميزة "الرد الذكي" لنسخة الويب من خدمة إنبوكس
أعلنت شركة جوجل أمس الثلاثاء عن جلب ميزة “الرد الذكي” Smart Reply إلى نسخة الويب من خدمة البريد الإلكتروني التابعة لها “إنبوكس” Inbox، وذلك بعد نحو خمسة أشهر من إطلاقه للأجهزة الذكية.
وكانت الشركة الأميركية قد كشفت عن ميزة الرد الذكي، التي تهدف لمساعدة المستخدمين الذين يردهم كم هائل من الرسائل الإلكترونية، على الرد عليها “بسرعة وبذكاء”، في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وقالت جوجل في منشور على مدونة خدمة البريد الإلكتروني التابعة لها “جيميل” Gmail إن 10% من جميع ردود المستخدمين على الهواتف الذكية تستخدم بالفعل ميزة الرد الذكي.
جوجل تجلب ميزة "الرد الذكي" لنسخة الويب من خدمة إنبوكس
وتعمل ميزة “الرد الذكي”، التي توفرت أولًا لمستخدمي تطبيق “إنبوكس” على نظامي أندرويد وآي أو إس، على تحليل نصوص الرسائل الواردة، ثم تقدم ثلاثة ردود مصممة يمكن للمستخدم تجاهلها أو التعديل عليها.
وتعتمد الميزة الجديدة على أحد فروع الذكاء الاصنطاعي، يُعرف باسم “التعلم العميق” أو “تعلم الآلة”، وهي نفس التقنية التي تستخدمها جوجل لإعطاء خدماتها شيئًا من التطور العقلي الذي يجعلها تُجاري العقل البشري، بما في ذلك خدمة تصفية الرسائل المزعجة، وتحديد مواضيع الصور، والترجمة الآلية، ومحاولة التعرف على التوجهات في جداول البيانات الخاصة بالمستخدم.
ويرى خبراء أن إمكانات تعلم الآلة غير محدودة، وأن الإجراءات التي تُتخذ على الأجهزة الذكية في كتابة رسائل البريد الإلكتروني قصيرة جدًا وعادةً عملية التوجه. كما يرون أن الميزة الجديدة تأخذ قراءة جوجل للبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدمين إلى مستوى جديد.
فالشركة تتحقق بالفعل من محتوى الرسائل لخفض البريد المزعج، ولتحسين اختيار الإعلانات. والآن، التدقيق الإلكتروني يزداد عمقًا من خلال نظام “تعلم الآلة”، المعروف باسم “الشبكات العصبية العميقة”.

فيس بوك توفر مئات الإطارات التي يمكن إضافتها إلى الصورة الشخصية

فيس بوك توفر مئات الإطارات التي يمكن إضافتها إلى الصورة الشخصية
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، مارك زوكربيرج اليوم الأربعاء أنه أصبح هناك طريقة جديدة لاستعراض كافة الصور أو الإطارات التي يمكن للمستخدم الاختيار منها لإضافتها إلى صورته الشخصية للتعبير عن تضامنه مع قضية معينة أو إعجابه بفريق كرة القدم المفضل.
وكانت فيس بوك، التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد عن 1.59 مليار مستخدم نشط شهريًا، قد أطلقت العام الماضي ميزة تتيح للمستخدم مؤقتًا إضافة إطارات إلى صورته الشخصية تشير إلى تضامنه مع قضية ما، ثم أضافت لاحقًا القدرة على إضافة إطارات لفرق كرة القدم المفضلة.
فيس بوك توفر مئات الإطارات التي يمكن إضافتها إلى الصورة الشخصية
واليوم أعلن زوكربيرج في منشور على حسابه الشخصي على الشبكة عن صفحة جديدة تتيح للمستخدم استعراض كافة القضايا، والفرق الرياضية، والصور الأخرى المتاحة على الشبكة الاجتماعية في مكان واحد، بما في ذلك منظمات إغاثية، مثل “الصندوق العالمي للطبيعة” WWF، وأحداث رياضية، وأفلام.
وتوفر الصفحة الجديدة للمستخدم إمكانية تحرير الصورة الشخصية أو تغييرها ثم اختيار القضية التي يريد التضامن معها أو فريق كرة القدم المفضل، والتبديل بين الصور الخاصة بها إن توفرت، ثم اختيار مدة إتاحة الصورة سواء ساعة أو يوم أو أسبوع أو دائمًا.